الذهب الموريتاني".. رواية لكاتب إسباني

اثنين, 31/01/2022 - 23:41

الدكتور محمد السالك ولد ابراهيم

أسطورةُ أغنى رجل في التاريخ الإمبراطوري المالي “الحاج منسا موسى”، وأطلالُ القلاع البرتغالية في موريتانيا، ومعضلة انعدام الأمن والاستقرار في دول الصحراء؛ ثيمات حيوية ألهمت الكاتب الإسباني "ماريانو گامبين" لِيُبْدِعَ رواية تضج إثارة بعنوان "الذهب الموريتاني".

قد يتحوّل هذا العمل الأدبي إلى “فيلم أكشن” في وسط الصحراء، حيث تنتهي السردية في مكان رائع “تاودني”.. أحد أكثر الأماكن غير الصالحة للسكن في العالم، حيث تسبب الحرارة والملح، الجفاف السريع لجميع الكائنات الحية هناك وسط سباخ الملح، التي ظهرت منذ ملايين السنين.

يختم الكاتب التعريف بروايته قائلا: “بهذه الرواية أعود إلى الصحراء الكبرى، التي لن أغيب عنها طويلا، رغم أنها ستستغرق بعض الوقت حتى تتعافى.. هناك مشاريع أخرى مثيرة ومبتكرة تلفت نظري وأتمنى أن تُسْعِدَ القراء”.

الكاتب حاصل على دكتوراه في التاريخ من جامعة لا لاغونا. منذ عام 2000 ، نشر ستة كتب منفردة ، واثنان آخران كمؤلف مشارك ، وعشرين مقالة بحثية تاريخية في مختلف المجلات العلمية حول الجوانب السياسية والاجتماعية لجزر الكناري.

فاز المؤلف بعدد من الجوائز الأدبية في إسبانيا. وقد جاءت روايته هذه الثالثة في سلسلة روايات تدور أحداثها في مناطق مختلفة..

اقلام