ابتكار منظومة للذكاء الاصطناعي لمتابعة تعافي مرضى سرطان الرئة

ثلاثاء, 03/05/2022 - 22:41

ابتكر فريق من الباحثين في بريطانيا منظومة للذكاء الاصطناعي لمتابعة مراحل تعافي مرضى سرطان الرئة، والتنبؤ بإمكانية تكرار الإصابة أو التعافي النهائي، وذلك بعد اجتياز مرحلة العلاج الإشعاعي.

 

 

وتعتمد هذه المنظومة على معادلات خوارزمية يتم تغذيتها ببيانات المرضى، بحيث تستطيع هذه المعادلات التنبؤ باحتمالات تعافي المرضى أو تكرار إصابتهم بالمرض مرة أخرى، حيث تقوم المنظومة الجديدة بتصنيف المرضى إلى فئات من حيث احتمالات إصابتهم بالمرض مجددًا ما بين احتمالات كبيرة أو متوسطة أو محدودة أو معدومة.

وفي إطار تطوير المنظومة الجديدة، قام الفريق المشترك من الكلية الإمبراطورية في لندن ومعهد أبحاث السرطان ومؤسسة تراست البحثية بعقد مقارنة بين النماذج العلمية للذكاء الاصطناعي، التي يمكنها التعرّف على احتمالات تكرار الإصابة بسرطان الرئة بعد تلقي العلاج الإشعاعي، حسبما أفادت الدورية العلمية "إيبيو ميديسين" التابعة لمجلة لانسيت العلمية المرموقة.

وتوصل الباحثون إلى أن حجم الورم، ومرحلة اكتشافه، وقوة العلاج الإشعاعي، والتدخين، والسن، تعتبر من أهم العوامل التي تعتمد عليها المعادلات الخوارزمية في التنبؤ بمصير المريض، ليخلص الفريق إلى أن المنظومة الجديدة تعطي نتائج أكثر دقة من الوسائل المعمول بها حاليًا في هذا المجال.