اتفاق جزائري تونسي على إطلاق صندوق تمويل للمؤسسات الصغيرة

ثلاثاء, 31/05/2022 - 16:57

الجزائر: اتفقت الجزائر وتونس على استحداث صندوق استثمار مشترك، لتمويل المؤسسات الصغيرة في البلدين.

جاء ذلك، وفق بيان للوزارة الجزائرية المنتدبة المكلفة بالمؤسسات المصغرة، نقلته وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء.

وأفاد البيان أن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات الصغيرة، نسيم ضيافات، استقبل وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نائلة نويرة القنجي، وتم الاتفاق على مشروع استحداث صندوق استثمار مشترك لتمويل المؤسسات الصغيرة.

ووفق البيان، بحث الطرفان سبل تنفيذ مذكرة التفاهم والتعاون التي تجمع الجزائر وتونس، في مجال المؤسسات المصغرة والمقاولاتية، والتي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى تونس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ووفق المصدر ذاته، تم الاتفاق على برنامج عمل سنوي مشترك، سيسمح بتنفيذ مختلف محاور التعاون في مجال المؤسسات المصغرة والمتعلقة أساسا بتبادل التجارب والخبرات ومرافقة الشباب حاملي المشاريع في المناطق الحدودية للبلدين.

وأكد ضيافات “الاستعداد التام للقطاع لتعزيز الشراكة والتعاون بين الجزائر وتونس، وهو ما سيعزز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين”.

بدورها، أكدت الوزيرة التونسية أن اللقاء سمح بتبادل الأفكار، والبحث عن آليات لدعم شباب البلدين في المناطق الحدودية، من أجل توفير فرص عمل من خلال تطوير وإطلاق مشاريع وبرامج مشتركة لدى الجانبين.

والاثنين، حلت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية في الجزائر، في زيارة عمل رسمية، التقت خلاها وزير الصناعة أحمد زغدار.

ويترأس اليوم وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، والوزيرة القنجي، اجتماع اللجنة الثنائية للتعاون بين البلدين في قطاع الطاقة والمناجم.

تأتي أعمال القمة في ظل جدل حاد شهدته تونس في الأسابيع الأخيرة، بعد أن تناقلت وسائل إعلام محلية الأنباء عن عدم رغبة الجزائر في ضخ كميات إضافية من الغاز لجارتها الشرقية، وعدم إصدار السلطات الجزائرية أي تعقيب.

 

(الأناضول)