انواكشوط : إنطلاق ورشة للتحالف الوطني للسور الأخضر الكبير

ثلاثاء, 05/07/2022 - 22:07

خأشرفت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة عائشة داوودا جالو، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، على افتتاح ورشة إطلاق التحالف الوطني للسور الأخضر الكبير.

 

كما القى المدير العام للوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير السيد سيدنا ولد محمد اعل كلمة بالمناسبة رحب فيها بالوفود المشاركة في هذا اللقاء، معربا عن ارتياح موريتانيا لاحتضان هذه التظاهرة المهمة والتي ستنعكس بالإجاب على هذا المشروع العملاق الذي تعلق عليه إفريقيا آمالا كبيرة.

 

وأضاف الوزير السابق والمهندس البارز ولد محمد اعلي قائلا يأتي إطلاق هذا التحالف الوطني، إثر إنشاء آلية تسريع تنفيذ الوكالة الإفريقية للسور الأخضر الكبير، التي أنشئت سنة 2021 خلال قمة " الكوكب الواحد" وذلك بغية دعم الوكالة الإفريقية للسور الأخضر، وتحقيق التحسينات فيها في أفق 2030.

 

وسيمكن هذا التحالف الوطني موريتانيا، من تعبئة الجهود في مجال حشد الموارد المالية، وخاصة المبالغ المعلن عنها خلال قمة الكوكب الواحد، بغية تنمية المشاريع الحالية مع الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة.

 

 

وبدوره نبه المدير الفني والعلمي للوكالة الأفريقية للسور الأخضر الكبير السيد أبو بكري زوكولو إلى أن مبادرة السور الأخضر الكبير نموذج مبتكر في تسيير المناطق القاحلة، وشبه القاحلة، ويمثل استجابة جماعية للدول الأعضاء لمواجهة الطوارئ عبر القيام بنشاطات منسقة في التسيير المستدام، والمحافظة على المصادر الطبيعية والتنوع البيولوجي، والتكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية، والتنمية الاقتصادية المتأقلمة، والأمن وتعزيز السلم في منطقة الساحل.

 

أما السيدة سارا تومي المكلفة بالبرامج في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، ممثلة آلية تسريع تنفيذ الوكالة الأفريقية للسور الأخضر الكبير، فقد أكدت أن تعبئة الموارد المالية غير ممكنة إلا في إطار تحالف وتنسيق محكم بين مختلف الفاعلين.

 

 

وحضر حفل افتتاح الورشة وزير التنمية الحيوانية، ووالي نواكشوط الغربية، وعمدة بلديتها، وممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو في بلادنا، وعدد كبير من البرلمانيين ورؤساء المجالس الجهوية للتنمية وشخصيات عديدة أخرى.