تستخدم كلمة "Metaverse" عادةً كوصف لمفهوم الإصدارات المستقبلية للإنترنت، المكون من مساحة ثلاثية الأبعاد ثابتة ومشتركة ومرتبطة بكونٍ افتراضي مدرك و متجسد.
و قد لا تشير metaverse بالمعنى الأوسع إلى العوالم الافتراضية فحسب، بل قد تشير إلى الإنترنت ككل، بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز و المجسد.
و وفقا لـ” مارك زوكربيرغ”:
“تتمثل ميزة التواجد داخل ميتافيرس بالشعور أنك موجود فعلاً مع شخص آخر، أو في مكان آخر”.
ويضيف : “إن إنشاء الأفاتار والأغراض الرقمية سيصبح أساسياً في الطريقة التي نعبّر فيها عن أنفسنا”.
يُشبّه “زوكربيرغ” “الميتافيرس” بالغوص في عالم افتراضي، حيث يمكن للأشخاص أن يمضوا الوقت معاً كما يفعلون اليوم في العالم الافتراضي، لكن بشكل معزز بأضعاف مضاعفة، حيث سيكون المستخدم قادراً على “الانتقال الآني” ما بين النشاطات المختلفة.
ويكافح مارك من أجل أن يطور من شركته بإستخدام كافة أنواع الأجهزة والسماعات الرأسية، حتى تلك التي لا تنتجها “فيسبوك”، ما يعني أن كافة الشركات ستكون قادرة على خلق تجارب في هذا العالم الرقمي.
▪️تخيل أن تكون قادر على الجلوس مع صديقك الذي يبعد عنك بآلاف الكيلومترات، أو أن تحضر بشكل افتراضي في مقر عملك بالرغم من أنك على الشاطئ، هذه هي فكرة ميتافيرس.
▪️ويمكن تعريف #ميتافيرس بأنها رؤية جديدة للمستقبل، وهو ما يراهن عليه مارك زكربيرج ويصفه بأنه الثورة المقبلة في تطور الإنترنت.
وفي الواقع، الميتافيرس هو مصطلح مرتبط بالخيال العلمي، وقد ظهر للمرة الاولى في عام 1992.
وقد تمت صياغة هذا المصطلح على يد “Neal Stephenson”، في روايته التي تحمل الاسم “Snow Crash”، وهو الذي عبر حينها عن عالم افتراضي يمكن للبشر فيه مع بعضهم البعض فيه.