ساكنة آدرار تثمن عاليا ماقامت به وزارة الزراعة من اجل انتشال واحات النخيل (خاص)

أحد, 19/12/2021 - 22:01

انواكشوط موقع البيان : ثمن سكان مقاطعتي ودان واطار ماقام به وزير الزراعة معالي المهندس سيدنا ولد محمد اعلي الذي تجاوب مع مطالب ساكنة آدرار عموما واطار وودان خصوصا . 

فقد قام قطاع الزراعة منذ تولي الوزير الحالي مهامه بدراسة نوعية شخصت كل مشاكل النخيل وما يعانيه من ندرة للمياه وامراض وهو ماقام بتنفذه على احسن وجه . 

فقد اشرف معاليه على استصلاح آلاف الهكترات وغرس فيها ميئات الالاف من النخيل وتم توزيع العديد منها على فقراء الولاية بطريقة شفافة . 

 

صمب مواطن من ساكنة ودان عبر في تصريح لموقع البيان انفو عن ارتياحه المطلق للإنجازات المهمة والملموسة لوزارة الزراعة والمتمثلة في توفير المياه العذبة وولوج الطبقات الهشة الى ملكية النخيل وهو حلم راودنا كثيرا يوضيف هذا المسكين. 

وفي نفس السياق  تتحدث مسؤولة احدى التعاونيات الزراعية في بلدية عين اهل الطايع اسلكه بنت بلال فقد قالت في تصريح لموقع البيان انفو  اصبح لدينا امل في تحقيق نهضة زراعية نوعية في بلدية عين اهل الطايع سواء تعلق الأمر بالواحات أوالنخيل أو بالخضروات . 

فالوزارة اليوم ظهرت في ثوب جديد لم نعهده فيها في السابق . 

كانت تزورنا بعثات وتوزع بعض الأدوات الخجولة وتلتزم لنا كتعونيات نشطة بمساعدات مالية . 

ولكن تلك الوعود تختفي بعيد مغادرتها للمنطقة لتعود الأمور الى ماكنت عليه في السابق واليوم والله الحمد اصبحت الوزارة اكثر تجاوبا مع مشاكلنا واصبحت وعودها دقيقة وهذا شيئ ايجابي نشكر عليه الوزير ولد محمد اعلي . 

 

أما الإطار ابراهيم ولد احمد فقد أكد ان مهرجان المدائن هذه السنة تميز بحضور قوي ونشط وهام لوزارة الزراعة التي واكبت تطلعات الساكنةً وقامت بمساعدة السكان في انتشال واحاتهم بتوفير المياه ومعالجة النخيل المريض وغرس المزيد من هذه الشجرة المباركة . 

والتي ارتبطت ارتباطا قويا في ولاية آدرار وودان خصوصا بالأهالي  وهو مولديهم الإنتماء من جديد لمدنهم وغرسهم . 

ضف الى ذلك ارتياحهم الواسع  وذلك يرجع الفضل فيه لوزير الزراعة الحالي المهندس سيدنا ولد محمد اعلي الذي قفز بقطاعه قفزة نوعية. 

 كان لها الاثر البالغ على ساكان اطار كافة وملاك النخيل بشكل عام دون ان ننسى ماقدمه القطاع للتعاونيات العاملة في مجال الخضروات وفق تعبيره . 

بذكر أن الوزير سيدنا ولد محمد اعلي مهندس زراعي وخبير نبتات وله خبرة تمد لأكثر من ربع قرن في هذا المجال . 

وتقلد العديد من المناصب في القطاع الريفي مما اكسبه خبرة عميقة لاشك ستساعده على تحقيق نهضة زراعية واعدة .