قوة مشتركة تعلن مقتل 100 مسلح بينهم 10 قادة في منطقة بحيرة تشاد.

اثنين, 18/04/2022 - 21:34

قالت قوة عسكرية مشتركة من نيجيريا والنيجر والكاميرون، يوم الأحد، إنها قتلت أكثر من 100 مقاتل بينهم 10 قادة في الأسابيع القليلة الماضية مع تكثيف هجومها البري والجوي في منطقة بحيرة تشاد.

وقال المتحدث باسم قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات العقيد محمد دول إن القوات تغامر في عمق الجيوب التي يسيطر عليها المتمردون في منطقة بحيرة تشاد واستولت على عدة أسلحة وطعام.

وقال دول “خلال فترة هذه العملية، تم تحييد أكثر من مائة إرهابي، بما في ذلك أكثر من 10 من كبار القادة … في أعقاب الضربات الجوية المميتة بقيادة المخابرات في جزر بحيرة تشاد من قبل قوات المهام الجوية المشتركة.”

ولم يذكر دول الفترة التي غطتها العملية أو عدد الجنود الذين قتلوا لكنه قال إن 18 جنديا أصيبوا بعبوات ناسفة زرعها المتمردون المنسحبون.

وخاض مقاتلو بوكو حرام وجماعة ولاية غرب إفريقيا المنشقة عن تنظيم الدولة (ISWAP) منذ أكثر من عقد معارك ضد الجيش النيجيري في صراع امتد للدول المجاورة.

وتلقت نيجيريا دفعة بعد أن وافقت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي على بيع أسلحة بنحو مليار دولار, فيما علق المشرعون الأمريكيون الاتفاق بسبب مخاوف بشأن انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان من قبل الحكومة النيجيرية.

 

رفي دكار