إنتاج النفط الليبي ينهار بعد موجة إغلاقات

ثلاثاء, 14/06/2022 - 20:11

طرابلس: قال متحدث باسم وزارة النفط الليبية اليوم الثلاثاء إن إنتاج ليبيا من النفط الخام يبلغ حوالي 100 ألف إلى 150 ألف برميل يوميا، وهو جزء صغير من مستوياته المعتادة وذلك بسبب إغلاق منشآت للإنتاج والتصدير وسط مأزق سياسي في البلاد.

وبلغ إنتاج النفط الليبي العام الماضي أكثر من 1.2 مليون برميل يوميا، ويضاف انخفاض الإنتاج إلى الضغوط على الأسواق التي تعاني بالفعل من شح في الإمدادات من منتجين آخرين.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط إن ليبيا تواجه خسارة يومية في إيرادات التصدير تتراوح من 70 مليون إلى 80 مليون دولار كنتيجة للإغلاقات. ولم تعقب المؤسسة الوطنية للنفط في الآونة الأخيرة على إنتاج الخام.

ومن ناحية أخرى، يظهر النزاع السياسي بشأن السيطرة على الحكومة علامات على التصعيد، مما يجعل أي عودة سريعة للنفط الليبي إلى الأسواق العالمية غير مؤكدة.

وكان إنتاج النفط في حقل الشرارة، أكبر الحقول في ليبيا، قد استؤنف لفترة وجيرة الأسبوع الماضي قبل أن يجري إغلاقه مجددا.

والوضع الحالي لبضع منشآت ما زال غير واضح بعد الأسبوع الماضي عندما قالت جماعات إنها أغلقت مينائي السدرة ورأس لانوف وهددت بإغلاق ميناء الحريقة، مما يؤدي لانخفاض في الإنتاج من حقل السرير.

وعلى الرغم من تلك البيانات، سمح لناقلة بأن تستكمل التحميل في ميناء السدرة يوم الخميس وسمح لأخرى بأن ترسو اليوم الثلاثاء، رغم أنه لم يتضح ما إذا كان قد سمح لها بالتحميل.

(رويترز)