مؤتمر دولي للنقل الجوي في قطر يبحث خفض أسعار التذاكر وتعافي قطاع الطيران

اثنين, 20/06/2022 - 13:22

الدوحة ـ “القدس العربي”: ناقش مسؤولون دوليون وخبراء مجال الطيران المدني في العاصمة القطرية الدوحة، آليات دعم النقل الجوي، وتعافي القطاع بعد جائحة كوفيد 19.

 

وانطلق في قطر الاجتماع السنوي العام الـ78 للاتحاد الدولي للنقل الجوي لعام 2022 برعاية الخطوط الجوية القطرية. وأعطى أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، ورئيس النسخة الثامنة والسبعين للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي، شارة انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأبرز في قطاع الطيران.

 

ويناقش الاجتماع وفق مسؤولين تحدثوا لـ”القدس العربي”، سبل دعم ازدهار قطاع الطيران المدني في السنوات المقبلة، وأهمية تفعيل أنشطة التعاون العالمي في الطيران المدني، ووضع السياسات اللازمة لضمان مستقبل واعد للقطاع.

 

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “إن هذا الاجتماع هو الحدث الأبرز في قطاع الطيران، وهو يأتي في الوقت الأمثل حيث يواصل القطاع مواجهة العديد من التحديات التشغيلية والتجارية”.

 

من جانبه تحدث جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري عن أهمية الحدث لرسم مستقبل الطيران على المستوى الدولي.

 

وخلال جلسة علنية، أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عن تحديث لتوقعاته للأداء المالي لصناعة الطيران في عام 2022 مع تسارع وتيرة التعافي من أزمة فيروس كورونا.

 

وأضافت الهيئة: “إن الانتعاش الكبير في السفر الجوي من مستوياته خلال الجائحة سيسمح لشركات الطيران العالمية بتقليص خسائرها هذا العام وربما العودة مرة أخرى إلى تحقيق أرباح في عام 2023”.

 

وتوقع الاتحاد أن تتكبد شركات الطيران العالمية خسارة قدرها 9.7 مليار دولار في 2022، مقارنة مع 42.1 مليار دولار في عام 2021.

 

وتوقعات عام 2022 أفضل بنحو ملياري دولار من توقعات سابقة بخسارة قدرها 11.6 مليار دولار.

 

كما أن خسائر العام الماضي أقل مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 52 مليار دولار، على الرغم من تحذير شركات الطيران التي تجتمع في قطر من أن يقوض ارتفاع أسعار النفط ومخاطر التضخم الانتعاش الهش.

 

ومن المتوقع أن تنخفض خسائر الصناعة إلى – 9.7 مليار دولار (تحسنًا من توقعات أكتوبر 2021 لخسارة 11.6 مليار دولار).

 

وأعلن المشاركون في الاجتماع أن “شركات الطيران تسجل نسب انتعاش، والناس يسافرون بأعداد أكبر من أي وقت مضى، ويحقق الشحن أداءً جيدًا على خلفية تزايد عدم اليقين الاقتصادي”.

 

وتوقع اتحاد شركات الطيران عودة نسبة المسافرين إلى 83% من مستويات قبل الجائحة هذا العام.

 

وقال ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في الاجتماع السنوي الذي حضره أكثر من 100 من مديري شركات الطيران “من المتوقع تحقيق ربح على مستوى القطاع في عام 2023”.