دكار : معرض الطاقة والبترول يبحث عن حلول ذاتية لأفريقيا

أربعاء, 08/03/2023 - 14:52

انطلقت النسخة العشرين من معرض الطاقة والبترول الدولي في إفريقيا (سيبا) يوم الثلاثاء في داكار برئاسة وزيرة البترول والطاقة السنغالية أيساتو صوفي غلاديما.

 

يهدف الاجتماع الذي يستمر يومين ، والذي تنظمه الرابطة السنغالية لتنمية الطاقة في إفريقيا (Asdea) وجمعية تنمية الطاقة في إفريقيا (Adea) ، وفقًا لـغلاديما، إلى إيجاد إجابات ملموسة لتحديات الطاقة التي تواجه القارة. .

 

أصرت وزيرة الطاقة والبترول: “من خلال تنظيم هذا المعرض ، يضع كل من Asdea و Adea معلمًا مهمًا في البحث عن حلول داخلية لمشاكل الطاقة في قارتنا لمواجهة التحديات الرئيسية الثلاثة”.

 

“وصول جميع السكان إلى الطاقة الحديثة وغير المكلفة ، والإمداد المنتظم والتنافسي للطاقة للشركات ، والانتقال إلى الطاقة النظيفة” ، أدرجت على أنها التحديات الرئيسية.

 

يستهلك الأفريقي في المتوسط ​​واحدًا على عشرين مما يستهلكه الأوروبيون وواحد على ثلاثين مما يستهلكه الأمريكي من الطاقة. أقل من نصف سكان أفريقيا جنوب الصحراء يحصلون على الكهرباء ؛ انخفض المعدل إلى أقل من 20٪ بالنسبة لسكان الريف “، أشارت صوفي غلاديما لتسليط الضوء على تخلف القارة الأفريقية التي ، مع ذلك ، تضم إمكانات هائلة في مجال الطاقة.

 

أصرت الوزير الذي ستؤدي التبادلات والمناقشات خلال Siepa 2023 إلى مقترحات حلول ونماذج لتسريع “إفريقيا لديها إمكانات هائلة لتوليد الطاقة الكهرومائية يمكن أن تولد 1300 تيراواط / ساعة سنويًا ، ولكن تم استغلال 10٪ فقط منها حتى الآن”. تنمية الطاقة في أفريقيا.

 

وحول برنامج الاجتماع ، جلسة وزارية حول موضوع “في مواجهة تحديات الطاقة ، ما توقعات الدول الأفريقية؟”.

 

وشارك في الجلسة المذكورة عبد السلام ولد محمد صلاح ، وزير البترول والمناجم والطاقة في موريتانيا ، وعبدولي جوبي ، وزير البترول والطاقة في غامبيا ، وبرونو جان ريتشارد إيتوا ، وزير الهيدروكربونات في الكونغو.

 

كما توجد سبع ندوات في برنامج الحدث الذي سجل أكثر من 250 مشاركًا وفقًا لملاحظة من المنظمين.