المغرب يفكك خلية إرهابية وموريتانيا تبحث عن إرهابيين فارين

خميس, 09/03/2023 - 14:05

حذرت تقارير غربية متطابقة من تعرض منطقة غرب أفريقيا ومنطقة الساحل ، تصعيدا خطيرا في الاعتداءات الإرهابية بعد تزايد النشاط الإرهاب خلال الأسابيع الاخيرة و سط مخاوف من إضافة دول جديدة إلى قائمة بنك أهداف المجموعات الإرهابية   خصوصا بعد عملية مساء الأحد الماضي داخل السجن المركزي وسط عاصمة موريتانيا انواكشوط.

 

 

 

وقد أعلن صباح اليوم الخميس9 مارس 2023  فى المغرب، عن اعتقال خلية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم “داعش” فى مدينة تيطوان  والعرائش ، شمال وشمال غرب البلاد.

 

 الإعتقال جاء  بعد الاشتباه في تورط المجموعة المعتقلة بالتحضير لتنفيذ مخططات إرهابي.

 

وأكد المكتب المركزي للأبحاث القضائية (الجهاز المكلف محاربة الإرهاب) فى المملكة الغربية ، في بلاغ وزع على الصحافة ، تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” .

 

وحسب البلاغ ، تتراوح أعمار الموقوفين  من19  إلى 28 سنة.

 

وأوضح المكتب المركزي أن القوات الأمنية اعتقلت المشتبه فيهم الثلاثة في سوق الأربعاء  فى تيطوان والعرئش.

 

وذكر المصدر أن الأجهزة الأمنية في عمليات المداهمة احتجزت “أسلحة بيضاء ومجموعة من المنشورات تمجد الفكر المتطرف لـ”داعش” وتحرض على العنف، وكذا إصدارات مكتوبة تخص تتبع الأنشطة الإرهابية للجماعات المنضوية تحت لواء “داعش” بمنطقة الساحل، بالإضافة إلى معدات ودعامات رقمية سيتم إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية”، بحسب البيان.

 

  المكتب المركزي،  ذكر إلى أن المعلومات الأولية، تشير ،  إلى أن المشتبه فيهم الذين أعلنوا “الولاء” لتنظيم “داعش”   ، كانوا يخططون لتنفيذ سلسلة من المشاريع الإرهابية الخطيرة، حيث قاموا لتحقيق هذا الغرض بإعداد وتوضيب عدة محتويات رقمية توثق لمخططاتهم الإرهابية. 

 الأبحاث والتحريات أوضحت ايضا،  أن المشتبه فيهم الموقوفين كانوا يعتزمون الفرار خارج المغرب من أجل الالتحاق بمعسكرات “داعش” بمنطقة الساحل بعد تنفيذهم لمخططاتهم الإرهابية، بتنسيق ومساعدة من أحد العناصر التابعة لهذا التنظيم الإرهابي.

 

توقيف المجموعة الإرهاية يأتى  في سياق تنامي مخاطر التهديد الإرهابي وحرص التنظيمات الإرهابية العالمية والأقطاب الجهوية المتفرعة عنها على الرفع من عملياتها التخريبية.

 

كما يتزامن الإعلان عن تفكيك الخلية الإرهابية فى المغرب  مع عملية البحث الجاربة فى جارة المغرب الجنوبية( موريتانيا ) ، عن  مجموعة إرهابية تمكنت يوم الأحد الماضي من مغادرة السجن المركزي بعد ان قتلت حارسين وجرحت آخرين  ولاذت بالفرار.

 

أنباء انفو