بوتين يشيد باستعداد الصين للاضطلاع بـ”دور بناء” على صعيد التسوية في أوكرانيا

أحد, 19/03/2023 - 22:50

موسكو: أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد بـ”استعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد تسوية” النزاع في أوكرانيا، وذلك في خضم جهود وساطة بين موسكو وكييف تقودها بكين.

 

وجاء في مقالة كتبها الرئيس الروسي لصحيفة صينية نشرها الكرملين عشية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى موسكو “نشيد باستعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد تسوية الأزمة” في أوكرانيا.

 

وأعرب بوتين عن “تقديره” لموقف الصين “المتوازن” حيال “الأحداث في أوكرانيا” ولتفهّمها خلفياتها التاريخية وأسبابها الحقيقية”.

 

وأكد الرئيس الروسي “انفتاح روسيا على تسوية للأزمة الأوكرانية بوسائل سياسية-دبلوماسية”.

 

لكنّه شدّد على وجوب أن تعترف كييف بـ”حقائق جيوسياسية جديدة” ألا وهي ضم روسيا في الخريف الماضي 4 مناطق أوكرانية بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضّمتها موسكو في العام 2014.

 

وأسف بوتين لكون الجهات التي توجّه تحذيرات لروسيا “بعيدة عن هذه الحقائق ولا مصلحة لها في البحث عن حل”.

 

واشنطن: نرفض أي دعوات صينية محتملة لهدنة بأوكرانيا 

 

من جهته،أكد البيت الأبيض، الأحد، رفضه أي دعوات صينية “محتملة” لهدنة في أوكرانيا. 

وفي مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، قال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض: “إذا أدى اجتماع الإثنين بين شي وبوتين إلى أي دعوة لهدنة، فسيكون ذلك غير مقبول، لأنه يعتبر تصديقاً على الغزو الروسي”.

وأضاف كيربي أن “موسكو وبكين تريدان الإخلال بالنظام العالمي، وإعادة كتابة قواعد اللعبة على المستوى العالمي”.

وتابع قائلاً إن “الصين وروسيا تتضايقان من هذا النظام الدولي القائم على القواعد والذي أنشأته الولايات المتحدة والعديد من حلفائها وشركائها، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”. 

والجمعة، كتبت هوا تشون ينغ متحدثة الخارجية الصينية، في تغريدة، “بناء على دعوة من الرئيس الروسي، سيجري الرئيس شي زيارة رسمية لروسيا خلال الفترة الممتدة بين 20 إلى 22 مارس/ آذار الجاري”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، كشفت الصين عن مقترح لتسوية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا “سلميا”، وشددت على ضرورة استئناف “الحوار المباشر” بين البلدين في “أقرب وقت”.

ونصت بنود المقترح على ضرورة احترام سيادة كافة الدول، وتطبيق القانون الدولي بشكل موحد، والتخلي عن المعايير المزدوجة.

وتشهد العلاقات بين موسكو وبكين تناميا متصاعدا، وحذرت دول غربية عدة من الدور الذي قد تلعبه الصين في مسار الحرب الروسية الأوكرانية.

 

( وكالات)