كوت ديفوار: صندوق النقد الدولي يوافق على مساعدة ب 3.5 مليار دولار

سبت, 27/05/2023 - 22:46

وافق صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء على خطة مساعدات لكوت ديفوار بمبلغ إجمالي قدره 3.5 مليار دولار ، بالإضافة إلى دفع دفعة أولى تبلغ قرابة 500 مليون دولار.

 

ويمتد البرنامج ، الذي أقره مجلس إدارة الصندوق ، على مدى 40 شهرًا ، ومن المفترض أن يساعد الدولة الواقعة في غرب إفريقيا على تنفيذ “خطة التنمية الوطنية التي وضعتها السلطات مع الحفاظ على استقرار اقتصادها الكلي” ، وفقًا للبيان. .

 

وعلق نائب المدير العام على ذلك قائلاً: “لقد أثرت سلسلة الصدمات العالمية على المالية العامة الإيفوارية وعلى الاحتياطيات الإقليمية. ولمواجهة هذا الأمر ، وضعت السلطات برنامج توطيد من شأنه أن يكمل التمويل المقدم من الصندوق”. من المعهد ، كينجي أوكامورا ، في بيان صحفي.

 

في حين قاوم الاقتصاد الإيفواري بشكل عام الوباء ، فقد عانى ، مثل غالبية البلدان الأفريقية ، من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وتشديد السياسات النقدية في البلدان المتقدمة.

 

وأوضحت المؤسسة بالتفصيل أن الإجراءات المتخذة “لتقليل الضغط على الأسعار ، وزيادة الإنفاق على الأمن ، واختلال التوازن التجاري ، بسبب الطلب المحلي القوي ، قد عززت الاختلالات في الاقتصاد الكلي” ، مما دفع الحكومة إلى طلب دعم صندوق النقد الدولي.

 

يقول صندوق النقد الدولي إنه يدعم بشكل كامل برنامج إصلاح السلطات ويرحب بالتزامها القوي باستدامة المالية العامة والديون ، فضلاً عن تنمية مجتمع أكثر ازدهارًا وشمولية.

 

شهدت الدولة الواقعة في غرب إفريقيا نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.5٪ في عام 2022 ، وفقًا لصندوق النقد الدولي ، الذي يتوقع نموًا بنسبة 6.5٪ لعام 2023. كما انخفض معدل التضخم هناك مقارنة بالدول الأخرى.في المنطقة ، عند 5.5٪ خلال العام الماضي ، ومن المتوقع أن يتباطأ إلى 4٪ هذا العام.

 

وقدر الرئيس الإيفواري الحسن واتارا من جانبه في نهاية أبريل أن بلاده يمكن أن تحقق نمواً بنسبة 7.5٪ مع معدل تضخم ينبغي أن يعود إلى 3.7٪ خلال العام. وقال إن “التوقعات الاقتصادية مواتية لذلك ، حتى لو كان على الحكومة أن تظل منتبهة ، بسبب حالة عدم اليقين المرتبطة بالوضع الدولي غير المستقر”.

 

أطلقت كوت ديفوار العديد من برامج الاستثمار ، لا سيما في قطاع الكاكاو الرئيسي ، من أجل تطوير صناعة معالجة ، تم تنفيذها بشكل أساسي حتى الآن خارج البلاد ، ومع ذلك فهي أكبر منتج في العالم.

 

كما أنها تريد تحسين إنتاجها الزراعي من أجل زيادة صادراتها إلى الأسواق الأفريقية الأخرى.

 

نقلا عن “الإفريقية “