ولد أبتي لعزيز: لماذا لم تصرح بحساباتك المصرفية في فرنسا وتركيا

ثلاثاء, 30/05/2023 - 16:28

استأنفت المحكمة الجنائية المختصة بمكافحة جرائم الفساد، اليوم الثلاثاء جلسات محاكمة المتهمين في “ملف العشرية”، بمن فيهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، الذي واصل محامو الطرف المدني طرح أسئلتهم في إطار استجوابه.

 

وقد وجه منسق هيئة الدفاع عن الدولة (الطرف المدني)، نقيب المحامين ابراهيم ولد أبتي عدة أسئلة للمتهم، دون أن يرد على أي منها، متمسكا بالصمت، وواصلت المحكمة تسجيل الأسئلة في محاضرها.

 

وسأل ولد أبتي الرئيس السابق قائلا: ” ما دمتم تصرحون بأنه لا حاجة لكم في إخفاء أي شيء، فلماذا لم تصرحوا بحجم حساباتكم المصرفية في تركيا وفرنسا”، وقدم ولد أبتي للمحكمة، في إطار طرح هذا السؤال، نسختين مما قال بأنها بطاقتي ائتمان تحمل اسم ولد عبد العزيز، ومعتمدة لدى البنوك الفرنسية والتركية، ولا يمكن الحصول عليها ألا لمن يمتلك أرصدة بنكية في تلك البلدان.

 

كما طرح ولد أبتي سؤالا آخر يتعلق بالودائع المالية الخاصة بالرئيس السابق، والتي من ضمنها مبالغ بالعملة الصعبة، لماذا لم يصرح بها، ما دام مصرا على أن مصادر ثروته مشروعة، ولا شيء يدفعه إلى إخفاء جزء منها.

 

وقال ولد أبتي إن المادة 16 من قانون مكافحة الفساد، تلزم الرئيس السابق بإثبات شرعية ثروته، حين تزداد مقارنة بدخله الشرعي، وبالتالي لا يكفي التصريح بهذه الممتلكات وحده، بل يجب تقديم بينة قاطعة على شرعية مصدرها.

 

وسأل ولد أبتي ولد عبد العزيز، ما إذا كان على علم بأن القانون الموريتاني يحظر على المواطنين والمقيمين إيداع مبالغ مالية في دول أجنبية، إلا عن طريق مصارف محلية.

 

يذكر أن الجلسة تم تعليقها بعد نحو ساعة من افتتاحها، وذلك بناء على طلب تقدم به محامو الطرف المدني، وبعد قرار القاضي طرد منسق فريق الدفاع عن الرئيس السابق المحامي محمدن ولد اشدو.

 

صحيفة اقدمي