تبون: الجزائر تطمح لأن تكون من قوى الاقتصاد والصناعة في افريقيا

خميس, 15/06/2023 - 21:01

الجزائر – الأناضول: قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن بلاده «استرجعت قوتها السياسية والاقتصادية وتطمح لأن تكون من القوى الاقتصادية والصناعية بإفريقيا». جاء ذلك خلال لقاء تبون مع رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين أمس الأول في ثاني أيام زيارته إلى موسكو، وفق وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. وقال تبون أن «العلاقات بين الجزائر وروسيا تاريخية ولن تتغير مهما تبدلت الظروف الدولية»، مؤكدا أن «العلاقات الثنائية تمتد على مدار 60 سنة ومتواصلة ولن تتغير». واعتبر تبون أن زيارته الأولى التي يقوم بها إلى روسيا «تأتي في ظروف سياسية خاصة، وهذا دليل على الصداقة الحقيقية بين البلدين»، وذكر أن الجزائر «استرجعت قوتها السياسية والاقتصادية»، ولكنه أعرب عن أسفه لكون العلاقات الاقتصادية بين البلدين «ما تزال ضعيفة»، مبرزا حجم التبادل التجاري بينهما والذي «يقارب 40 مليون دولار».

كما عبر عن تطلعه إلى «تعزيز شراكة البلدين في كافة الميادين كالفلاحة (الزراعة) والتصنيع والثقافة»، مؤكداً على «ضرورة تبادل الزيارات بين البلدين».

ونقلت الوكالة الجزائرية عن رئيس الحكومة الروسية إشادته بالعلاقات الثنائية القائمة بين بلاده والجزائر على أسس الصداقة والاحترام المتبادل.

وأشار إلى «وجود فرص كثيرة للتعاون بين البلدين بمجال الطاقة والزراعة والنقل والتكنولوجيات»، لافتا إلى سعي بلاده «لرفع حجم التبادل التجاري مع الجزائر».