233 مليار دولار الناتج الداخلي الخام للجزائر العام الماضي

أحد, 17/09/2023 - 20:11

الجزائر – د ب أ: كشف الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمان أمس الأحد أن الناتج الداخلي الخام لبلاده بلغ بعد إعادة تقييمه عبر مراجعة سنة الأساس، 233 مليار دولار في عام 2022.

وأوضح الوزير الأول، خلال إشرافه على افتتاح اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن متوسط نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بلغ 5187 دولارا العام الماضي، لافتا الى أن الميزان التجاري الجزائري حقق خلال نفس الفترة فائضا بقيمة 26 مليار دولار.

وتوقع أن يستمر الميزان التجاري في تحقيق الفائض بالرغم من تراجع أسعار المحروقات، مشددا على أن الجزائر تسعى دوما للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن بدعم المواد الواسعة الاستهلاك، وانتهاج سياسة اقتصادية فعالة لمجابهة التضخم لاسيما منه المستورد.

من جهة أخرى، أكد بن عبد الرحمان، على استعداد الجزائر لدعم كافة الجهود العربية الرامية إلى تعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات لاسيما المجال الاقتصادي.

واعتبر اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، فرصة لتنسيق جهود الدول العربية وتوحيدها في مواجهة التحديات الحالية لاسيما فيما يخص السياسات المالية والنقدية وكذا الشمول المالي وتعزيز الرقمنة في مجال الخدمات المالية.