السنغال: “بيل جيتس” يشيد بجهود السنغال في مجال البحث والابتكار

ثلاثاء, 10/10/2023 - 23:41

تستضيف داكار الاجتماع السنوي “للتحديات الكبرى 2023” في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر، والذي سيعقد لأول مرة في غرب أفريقيا. ويعد هذا حدثا فريدا من نوعه يتم تنظيمه بالرئاسة المشتركة لرئيس الدولة ماكي سال، ومؤسس مؤسسة “بيل وميليندا جيتس”، ‘بيل جيتس’ الذي وصل إلى السنغال بلد التيرانجا.

وهو يشيد بجهود السنغال من أجل التقدم. حيث قال: “أنا سعيد جدًا بوجودي في السنغال لحضور الاجتماع السنوي الأول للتحديات الكبرى في غرب إفريقيا. يعد الابتكار أولوية قصوى في السنغال – فالبلاد مليئة بالأفكار الملهمة التي يمكنها تحسين الأرواح وإنقاذها. لقد أحرزتم تقدماً ملحوظاً في الحد من وفيات الأطفال وتحسين التغذية. وقال الملياردير: “يمكن للعالم كله أن يستفيد ويتعلم من عملكم لتحسين الصحة العالمية”. ووفقا له فإن السنغال هي إحدى الدول الأفريقية التي تساهم في تعزيز الابتكارات العلمية.

وقال: “السنغال ملتزمة أيضًا بتعزيز نظامها البيئي للبحث والتطوير وتشجيع العلوم والابتكار في جميع أنحاء أفريقيا. وأوضح “بيل جيتس” قائلا: “إنني أتطلع إلى الاستماع إلى العلماء والخبراء في السنغال وفي جميع أنحاء أفريقيا الذين يعملون على مواجهة التحديات العالمية الملحة مثل: الملاريا والتكيف مع تغير المناخ ووفيات الأطفال”.

واكد رجل الأعمال الأمريكي على الشراكة التي تربط مؤسسته بالسنغال من خلال التحديات الكبرى.

حيث قال: “إن عمل مؤسستنا مع السنغال في مواجهة التحديات الكبرى هو أحد الجوانب العديدة لشراكة طويلة الأمد وعالية التأثير. وفي العام المقبل، تخطط مؤسستنا لفتح مكتب في داكار لمواصلة العمل مع السنغال بشأن أولويات الصحة والتنمية العالمية التي يمكن أن تغير حياة الناس في المنطقة وخارجها. وعلى مر السنين، كانت الحكومة السنغالية شريكًا في العديد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك توسيع خدمات الصرف الصحي، وزيادة توفير وسائل منع الحمل عن طريق الحقن وتعزيز المساواة بين الجنسين،”

وأضاف السيد “جيتس” الذي تتذكر أيضًا العلاقة الطويلة بين مؤسسته ومؤسسة معهد باستور.

في داكار: “خلال هذه الرحلة، سأذهب إلى معهد باستور داكار (IPD) لاكتشاف أحدث تأثير علمائه.

وعلى مدى أكثر من عقد من الزمن، أبرمت مؤسستنا شراكة مع معهد باستور IPD للتركيز على الأبحاث وبناء قدرات الموظفين ومراقبة الأمراض وبرامج التصنيع الحيوي. ونحن نعمل حاليًا مع IPD لتطوير لقاحات جديدة ضد داء مرض إسهال مميت يقتل مئات الآلاف من الأطفال كل عام.

وقال مؤسس شركة مايكروسوفت المتعددة الجنسيات: “يساعد برنامج IPD أكثر من 20 دولة أفريقية على اكتشاف حالات تفشي المرض وإدارتها، ويعمل بشكل كبير على زيادة توافر الاختبارات التشخيصية لفيروس كورونا، مع تطوير اختبارات لأمراض رئيسية أخرى”. بالنسبة لبيل جيتس، وبفضل شركاء مثل أولئك الموجودين هنا في السنغال، أصبح خط الابتكار في مجال الصحة العالمية أقوى من أي وقت مضى. ورحب “جيتس'” بالتأثير المحتمل لهذه الابتكارات على الصحة في السنوات القادمة.

يتزامن اجتماعات التحديات الكبرى هذا العام مع الذكرى العشرين لمجتمع برنامج التحديات الكبرى. ومع إطلاق حكومة السنغال برنامج Grand Challenges في أكتوبر 2022 بهدف تمكين الجولة التالية من الإنجازات في مجال الاكتشاف وعلوم الحياة الانتقالية في غرب إفريقيا، بتمويل أولي من مؤسسة Bill & Foundation Melinda Gates وGrand Challenges Canada وELMA Philanthropies.