الرئيس الصيني: نفذنا آلاف مشاريع التعاون وحققنا إنجازات ملموسة

ثلاثاء, 17/10/2023 - 22:20

الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال كلمته في مأدبة العشاء على شرف المشاركين في المنتدى الثالث للحزام والطريق 

الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال كلمته في مأدبة العشاء على شرف المشاركين في المنتدى الثالث للحزام والطريق

الأخبار (بكين) – أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده وشركاءها في إطار مبادرة الحزام والطريق نفذوا آلاف مشاريع التعاون العملي، وحققوا إنجازات ملموسة وثمار كبيرة، مما رسم لوحة رائعة لترابط العالم وتبادل الإنجاح.

 

وأضاف الرئيس الصيني خلال كلمة ألقاها ليل الأربعاء خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف ضيوف المنتدى الثالث للحزام والطريق أن هذه الإنجازات لم تأت من فراغ، ولم تكن نعمة من أحد، وإنما كانت نتيجة للكد والذكاء والشجاعة للحكومات والمؤسسات والشعوب، داعيا لتحية جميع المشاركين والبناة لـ"الحزام والطريق".

 

وحدد شي جين بينغ الأهداف التي يسعى بناء "الحزام والطريق" لتحقيقها في التنمية، مردفا أنه يعمل على تكريس الكسب المشترك، ويبعث على الأمل، مشيرا إلى أن استعراض تاريخ تطور البشرية، يكشف أنه لا حصاد من الثمار اليانعة ولا إنجاز جليل يفيد الأجيال القادمة والجماهير الغفيرة بدون الكفاح الدؤوب في سبيل تقوية الذات.

 

وشدد الرئيس الصيني على أن ذلك يعد مسؤولية لهم كسياسيين في هذا الجيل تجاه الجيل الحالي والأجيال القادمة.

 

ونوه شي جين بينع بإنجازات مبادرة الحزام والطريق خلال عقدها الأولى، مردفا أن الحزام والطريق "قضى عقده الأول المزدهر وهو ما زال في ريعان الشباب"، لافتا إلى المطلوب الآن هو "أن نتقدم نحو عقد ذهبي آخر بمعنويات عالية".

 

وأشار الرئيس الصيني إلى أن العالم اليوم ما زال بعيدا عن السلام، وتزداد الضغوط المتنوعة على الاقتصاد العالمي، وتواجه التنمية في العالم تحديات عديدة، مؤكدا أنهم رغم ذلك يؤمنون بأن السلام والتنمية والتعاون والكسب المشترك أمر يمثل تيارا تاريخيا لا يقاوم، وتطلعات الشعب نحو الحياة الجميلة أمر لا يقاوم، ورغبة الدول في التنمية والازدهار المشتركين أمر لا يقاوم.

 

وأردف الرئيس الصيني خلال كلمته في حفل العشاء الذي حضره عدد من الرؤساء ورؤساء الحكومات والوزراء أنه "طالما نلتزم بهدفنا الأصلي للتعاون، ونتذكر جيدا رسالتنا في التنمية، سيتجلى التألق العصري للتعاون العالي الجودة في بناء "الحزام والطريق" بكل التأكيد، وسنخلق مستقبلا أفضل للبشرية عبر جهودنا المشتركة".

 

ومن أبزر المشاركين في المنتدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، ورئيس أندنوسيا جوكو ويدودو، ورئيس وزراء باكستان أنوار الحق كاكر، ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، والرئيس الكيني وليام روتو، والرئيس التشيلي غابرييل بوريك، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، ورئيس كازخزتان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس الوزراء المجر فيكتور أوربان، ورئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي، ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي، ورئيس الوزراء التايلاندي سريثا ثافيسين.

 

ويمثل موريتانيا في المنتدى وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة عبد السلام ولد محمد صالح.