باحث سينغالي يخترع بخورا طاردا البعوض

أحد, 31/12/2023 - 23:51

قدم الدكتور “دودو تامبا” ، الباحث في كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار (UCAD)، عرضا حول علاج طارد البعوض بفضل تحويل نبات ينمو في كازامانس إلى ناشر داخلي مضاد للبعوض أكثر فعالية بثلاث مرات من المنتجات المتوفرة حاليًا في السوق.

“المنتج تتبناه شركة TAMBA Labs، وهي شركة ناشئة متخصصة في تطوير التقنيات الحيوية المشتقة من النباتات الطبية الأفريقية والطب التقليدي، ويقول الباحث “دودو تامبا”: قمنا بتطبيق هذا الطارد للبعوض الذي يستمر لمدة 8 ساعات و30 دقيقة، أي أكثر فعالية بثلاث مرات من المنتجات الموجودة في “السوق. السوق الأوروبية”.

ويوضح الصيدلي أن هذا الناشر الذكي المضاد للبعوض، والذي يظل أول جهاز لإدارة إطلاق المكونات النشطة بدقة، تم تصنيعه من نبات ينمو في كازامانس.

يريد الدكتور “تامبا” أن يكون أكثر وضوحًا بشأن هذا الموضوع، حيث يقول أن “الناشر يدمج أجهزة استشعار متقدمة حساسة للغاية والتي تراقب باستمرار الجزيء الطبيعي الطارد الحاصل على براءة اختراع “.

وفقًا للصيدلي، يتمتع المستخدمون بسهولة التحكم من خلال تطبيق الهاتف المحمول الذي يوفر تحديثات في الوقت الفعلي على مستويات المواد الطاردة مما يضمن الحماية المثلى في جميع الأوقات.

وقال دودو تامبا: “إن المكونات النشطة المبتكرة التي تم الحصول عليها مخصصة خصيصًا لصناعة الأدوية، مما يمثل مساهمة كبيرة في تقدم الحلول العلاجية”.

ويأمل أن يبدأ أنشطته في عام 2024 لكنه يحتاج الدعم من الدولة.

ولتحقيق ذلك، أفاد السيد تامبا أنه تم تقديم براءة اختراع فرنسية في مارس 2023، مع التخطيط لتمديد عالمي اعتبارًا من عام 2024.

وأوضح أنه “في مايو 2023، تم الحصول على ترخيص التسويق في فرنسا، وهو ما يشكل سابقة لا تنسى لباحث سنغالي في هذا المجال الصحي حيث لم يتم تحقيق أي ابتكار كبير منذ ما يقرب من 30 عاما على نطاق واسع في العالم”.

وأضاف:”هدفي هو تسليط الضوء على كنوز الطبيعة هذه من خلال خلق حلول

مبتكرة مخصصة للصناعات الدوائية،” دافع دودو تامبا.

 

ويؤكد أن «المواد الأولية متوفرة بكثرة وكذلك العمالة. وهذا يعني أنه يمكننا إمداد سوق عالمية بقيمة 6.500 مليار دولار على أمل أن تصبح السنغال رائدة في قطاع المنتجات لطارد البعوض هذا.

وأضاف: «نأمل أن نبدأ التصنيع في عام 2024 لأنه في مجال الذكاء الصناعي هناك تجسس، ومن هنا تأتي أهمية التحرك بسرعة كبيرة. لكن تصنيع منتج ما يتطلب الكثير من الموارد، خاصة هذا المنتج الذي سيكون له تأثير عالمي مع أكبر عدد ممكن من المبيعات، ويجب علينا بالضرورة أن نحصل على دعم الدولة والدعم المؤسسي.

 

من جانبه، يرى البروفيسور “ويليام دياتا” أن المشروع سيكون مفيدًا في مكافحة الملاريا. للقيام بذلك، يدعو الباحث إلى تشجيع زراعة حقول في كازامانس من أجل إنتاج وزراعة النبات.

 

رفي دكار بتصرف