المغرب.. بدء بيع منتجات صيدلانية مصنعة من القنب الهندي

اثنين, 03/06/2024 - 22:38

الرباط: تبدأ صيدليات في المغرب، السبت، بيع منتجات صيدلانية مصنعة من القنب الهندي، تشمل مكملات غذائية ومستحضرات تجميل.

 

أفادت بذلك كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب (غير حكومية) في بيان، الجمعة.

 

وقالت الكونفدرالية إن “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (حكومية) احتضنت في مقرها، الجمعة، اجتماعا حاسما بحضور ممثلين عن الوكالة ومديرية الأدوية والصيدلة (تابعة لوزارة الصحة) وممثلين للصيادلة”.

 

وأضافت: “ابتداءً من السبت (وفق ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع) سيُشرع رسميا في بيع المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي، وعددها حتى الآن، 9 مكملات غذائية و10 مستحضرات تجميل”.

 

وتابعت موضحة: “في البداية، ستكون هذه المنتجات متاحة حصريا في الصيدليات، وبعد ذلك يمكن للمصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على التراخيص”.

 

وأعلن المغرب في 3 يونيو/ حزيران 2022، “خطة عمل” لاستغلال القنب الهندي طبيا وصناعيا، وبدأ في يوليو/ تموز من العام نفسه، سريان قانون لتقنين استعمالاته.

 

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أنها منحت حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني السابق له 609 تراخيص للاستعمالات الطبية والصناعية لهذه المادة المخدرة.

 

ويحذر رافضون لتقنين زراعة القنب الهندي، من تأثيره على زيادة مساحات زراعة المخدرات في البلاد، وتفاقم ظاهرة الاتجار بها داخل المملكة.

 

(الأناضول)