مهندس موريتاني يقوم بتطوير نوع جديد من “الشبكات العصبية

ثلاثاء, 25/06/2024 - 21:37

قام طالب الدرسات العليا في جامعة Istanbul Okan university التركية، الموريتاني الشيخ عبدالقادر عقبة، بتطوير نوع جديد من الشبكات العصبية يُدعى “الشبكات العصبية التوسعية ذاتية التكيف” (Self-Expanding Convolutional Neural Networks – SECNNs) وهو طالب في جامعة Istanbul Okan University، في تخصص علوم الكمبيوتر.

 

ووفقًا لتفاصيل أفاد بها لمدار، فإن الورقة العلمية نُشرت من قبل المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي وجامعة هارفارد وعدة مراكز بحثية أوروبية، قدمت نهجًا متقدمًا لكشف أورام الدماغ في صور الرنين المغناطيسي باستخدام الشبكات العصبية الالتفافية (Convolutional Neural Networks – CNNs).

 

وتتميز الشبكات العصبية التوسعية، وفق ما نقلته المجلة، بمحاكاة الدماغ البشري بقدرتها على توسيع هيكلها بشكل ذاتي بناءً على مستوى التعقيد المطلوب للبيانات المدخلة، كما تستخدم هذه الشبكات مقياس التوسع الطبيعي (Natural Expansion Score) لتحديد متى وكيفية إضافة طبقات جديدة أو زيادة عدد القنوات العصبية.

 

الابتكار الرئيسي في هذه الشبكات، كما أشارت البحث، يتمثل في قدرتها على تعديل تعقيد النموذج تلقائيًا خلال التدريب، مما يسمح للنموذج بالنمو والتكيف وفقًا لمتطلبات البيانات دون الحاجة لإعادة بدء عملية التدريب أو الاعتماد على هياكل ثابتة. هذا يسهم بشكل كبير في تحسين كفاءة النماذج العصبية ويقلل من خطر الإفراط في التماثل.

 

وأظهرت التجارب التي نُشرت في الورقة البحثية أن النموذج المطور قد حقق دقة اختبار بلغت 93.98% في تصنيف صور MRI للأورام الدماغية.